عنايات
عنايات
عنايات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عنايات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم من اعتز بك فلن يذل،ومن اهتدى بك فلن يضل،ومن استكثر بك فلن يقل،ومن استقوى بك فلن يضعف،ومن استغنى بك فلن يفتقر،ومن استنصر بك فلنيخذل،ومن استعان بك فلن يغلب،ومن توكل عليك فلن يخيب،ومن جعلك ملاذه فلن يضيع،ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرااللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين

 

 عيش السعداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزى سوسو
عنايات جامدة
عنايات جامدة
سوزى سوسو


عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
الموقع : ركن الدلوعه

عيش السعداء Empty
مُساهمةموضوع: عيش السعداء   عيش السعداء Icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2011 10:25 pm

عيش السعداء

الحمد لله الذي أنشأ خلقه وبرا
الحمد لله الذي خلق الخلق بقدرته وصرف أمورهم بحكمته
الحمد لله الذي ذلت لعظمته الرقاب ولانت لقوته الصعاب وجرى بأمره السحاب
الحمد لله الذي تسبحه البحار الزاخرات والأنهار الجاريات والجبال الراسيات
أحمده سبحانه وحلاوة محامده تزداد مع التكرار وأشكره وفضله على من شكر مدرار
والصلاة والسلام على النعمة المهداة والرحمة المسداة محمد بن عبد الله عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم
أما بعد أيها الأخوة والأخوات
خلق الله تعالى الخلق من أصل واحد وجعلهم يختلفون في أشكالهم وأحوالهم
منهم الغني ومنهم الفقير ومنهم والأبيض والأسود والبخيل والكريم والشاكر واللئيم منهم التقي العابد الفاجر الفاسد
ومنهم الصالح الزاهد والكافر الحاقد
لكن هؤلاء جميعاً يتفقون في أنهم يسعون سعياً حثيثاً لتحصيل غاية واحدة هي السعادة
فالتاجر الذي يمضي نهاره في التجارات والطالب الذي يقضي السنين بين المدارس والجامعات والموظف الذي يبحث عن أرفع المرتبات
والرجل الذي يتزوج امرأة حسناء أو يبني منزلاً فاخراً كل هؤلاء إنما يبحثون عن السعادة
بل والشباب والفتيات الذين يستمعون الأغنيات وينظرون إلى المحرمات إنما يبحثون عن السعادة
سعة الصدر وراحة البال وصفاء النفس غايات تسعى النفوس لتحصيلها
فعجباً لهذه السعادة الذي يكثر طلابها ويزدحم الناس في طريق الوصول إليها
ولكن السؤال الكبير هل حصل أحد من هؤلاء على السعادة التي يرجوها ؟
هل هو في أنس وفرح حقيقي ليس فيه تصنع ولا تظاهر ؟
كلا بل والله أكثر هؤلاء كما قال أحدهم :
ما لقيت الأنام إلا رأوا مني ابتساماً وليس يدرون ما بي
أُظهر الانشراح للناس حتى يتمنوا أنهم في ثيابي
لو دروا أني شـقي حزين ضاق في صدره فسيح الرحاب
لتناءوا عـني ولم يقربوني ثم زادوا نفورهم باغتيابي
فكـأني آتي بأعظم ذنب لو تبدت تعاستي للصحاب
هكذا الناس يطلبون المنايا للذي بينهم جليل المصاب
وأول من يفقد السعادة هو من التمسها بمعصية الله تعالى
فأصحاب المعاصي في الحقيقة ليسوا سعداء وإن أظهروا الانشراح والفرح
ولا تغتر بظاهر عبيد الشهوة فإنهم يبتسمون ويضحكون
ولكن قلوبهم على غير ذلك
ووالله لو شاهدت هاتيك الصدور رأيتهــا كمراجل النيران
ووقودها الشهوات والحسرات والالآم لا تخبو مدى الأزمان
أرواحهم في وحشة وجسومهم في كدحها لا في رضى الرحمن
ما سعيهم إلا لطيب العيش في الدنيـا ولو أفضى إلى النيران
هربوا من الرق الذي خلقوا له فبلوا برق النفس والشيطان
لا ترض ما اختاروه هم لنفوسهم فقد ارتضوا بالذل والحرمان
لو ساوت الدنيا جناح بعوضة لم يسق منها الرب ذا الكفران
لكنــها والله أحقـر عنده من ذا الجناح القاصر الطيران
طبعت على كدر فكيف تنالها صفواً أهذا قـط في الإمكان
والله لو أن القلوب سليمة لتقطعت أسفا من الحرمان
لكنها سكرى بحب حياتها الدنيا وسوف تفيق بعد زمان
بالله ما عذر امرئ هو مؤمن حقا بهذا ليس باليقظان
تالله لو شاقتك جنات النعيم طلبتهـا بنفائس الأثمان
ولكن لله تعالى أقوام عاشوا عيش سعداء
أذاقهم الله طعم محبّته ونعّمهم بمناجاته وطهّر سرائرهم بمراقبته وزين رؤوسهم بتيجان مودّته
فذاقوا نعيم الجنة قبل أن يدخلوها
فلله درهم من أقوام عرفوا طريق السعادة فسلكوه
وقد اشتاق النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا العيش فكان يدعو كما عند الترمذي وغيره ويقول : اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء ونزل الشهداء وعيش السعداء ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء
أولئك السعداء إذا ضاق صدر أحدهم بمصيبة أو اشتاقت نفسه إلى حاجة
بسط في ظلمة الليل يداً سائلة وسجد بنفس واجلة وسأل ربه من خير كل نائلة
وأحسن الظن بربه وعلم بأنه واقف بين يدي ملك لا تشتبه عليه اللغات ولا تختلط عنده الأصوات ولا يتبرم بكثرة السائلين وتنوع المسئولات
إذا جن عليهم الليل وفتح ربهم أبواب مغفرته كانوا أولَ الداخلين فهم المؤمنون بآيات الله حقاً
إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجداً وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون * تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون * فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون * أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون * أما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم جنات المأوى نزلا بما كانوا يعملون * وأما الذين فسقوا فمأواهم النار كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون * ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون
روى البخاري ومسلم
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : كان الرجل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتمنيت أن أرى رؤيا فأقصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت غلاماً شاباً وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا لها قرنان وإذا فيها أناس قد عرفتهم فجعلت أقول : أعوذ بالله من النار قال : فلقينا ملك آخر فقال لي : لم ترع فقصصتُها على حفصة فقصّتها حفصةُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل
فكان عبد الله بعدها لا ينام من الليل إلا قليلاً
قال عنه مولاه نافع : كبر سنّ عبد الله بن عمر
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة الوتر فقال فيما رواه الترمذي وأصله في الصحيحين : ( إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن )
ويجمع الله لمن يصلي الوتر بين نعمتي الدنيا والآخرة استمع إلى هذا الحديث الحسن
رواه الترمذي قال صلى الله عليه وسلم : ( قال عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وإن قيام الليل قربة إلى الله ومنهاة عن الإثم وتكفير للسيئات ومطردة للداء عن الجسد )
والعجب أن صلاة الوتر هي أسهل العبادات ومع ذلك يهملها كثير من الناس
لو إن إنساناً صلى المغرب
ولو حدثت رجلاً بفضل صلاة الضحى
صلاة الوتر أفضل
ومع ذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها أحد عشرة ركعة فإن ثقلت عليك فصلها تسع ركعات فإن شقّت فصلها سبعاً أو خمساً أو صلها ثلاثاً فإن تكاسلت نفسك عن ذلك فصلها ولو ركعة واحدة
الله أكبر ركعة وتكتب عند الله ممن صلوا الليل
وبعض الناس إذا قلنا صلاة الليل ظن بأنه لا بدَّ أن يقوم قبل الفجر
فكن من هؤلاء السعداء الذين أحسنوا علاقتهم بربهم
فإذا نزلت بك حاجة
فصفَّ قدميك في المحراب وعفر وجهك في التراب واستعن بالملك الغلاب
واصدق في لجئك وابك بين يدي ربك
فإذا رأى الله منك الذل والانكسار وصدق الحاجة والاعتذار
كشف عنك الضر ومنَّ عليك بانشراح الصدر
فعندها تذوق لذائذ الصالحين وتحيا حياة المطمئنين
وفي القلب فاقة لا يسدها إلا محبة الله والإقبال عليه والإنابة إليه
ذكر الحافظ ابن عساكر في تاريخه :
أن رجلاً فقيراً كان له بغل يكاري عليه من دمشق إلى الزبداني قال هذا الرجل :
فركب معي ذات مرة رجل فمررنا على بعض الطريق على طريق غير مسلوكة فقال لي: خذ في هذه فإنها أقرب فقلت: لا خبرة لي فيها فقال: بل هي أقرب فسلكناها فانتهينا إلى مكان وعر وواد عميق وفيه قتلى كثيرة فقال لي: أمسك رأس البغل حتى أنزل فنزل وتشمر وجمع عليه ثيابه وسل سكيناً معه وقصدني ففررت من بين يديه وتبعني فناشدته الله وقلت : خذ البغل بما عليه فقال هو لي : وإنما أريد قتلك فخوفته الله والعقوبة فلم يقبل فاستسلمت بين يديه وقلت: إن رأيت أن تتركني حتى أصلي ركعتين فقال: عجل فقمت أصلي فأرتج علي القرآن فلم يحضرني منه حرف واحد فبقيت واقفاً متحيراً وهو يقول: هيا افرغ فأجرى الله على لساني قوله تعالى: "أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء" فإذا أنا بفارس قد أقبل من فم الوادي وبيده حربة فرمى بها الرجل فما أخطأت فؤاده فخر صريعاً فتعلقت بالفارس وقلت: بالله من أنت ؟ فقال: أنا رسول الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء. قال: فأخذت البغل والحمل ورجعت سالماً
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر وضاق صدره فزع إلى الصلاة
وكان يقول أرحنا بالصلاة يا بلال وقد قال صلى الله عليه وسلم : جعلت قرة عيني في الصلاة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيش السعداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عنايات :: المنتدى السلامى :: واحه الايمان والاعجاز العلمى فى القرأن-
انتقل الى: