عنايات

عنايات


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اللهم من اعتز بك فلن يذل،ومن اهتدى بك فلن يضل،ومن استكثر بك فلن يقل،ومن استقوى بك فلن يضعف،ومن استغنى بك فلن يفتقر،ومن استنصر بك فلنيخذل،ومن استعان بك فلن يغلب،ومن توكل عليك فلن يخيب،ومن جعلك ملاذه فلن يضيع،ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرااللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين

شاطر | 
 

 الأيروبيك الرياضة الهوائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمر الليل
عنايات نشيطه
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

مُساهمةموضوع: الأيروبيك الرياضة الهوائية   الأحد فبراير 20, 2011 12:16 am



وتدعى «هوائية» أو «ايروبيك» لأن العضلات في الجسم تستخدم الأكسجين في حرق السكريات وغيرها لإنتاج وقود حركتها،
ولهذا ضابط مهم، وهو نوع التمرين البدني، ومدة ممارسته في الحصة الواحدة له.



الأيروبيك أحد أنواع الرياضات التي تزيل الدهن وتلقى اهتماماً وإقبالاً عند معظم النساء، ولا تتطلب أكثر من الإرادة والقرار بالحركة في زاوية صغيرة من أركان البيت الدافئ، وممارستها بشكل عادي لا يتطلب أكثر من 20 دقيقة كل مرة، بينما المبتدئات يواجهن فترة أطول لتطويع العضلات حفاظاً على المرونة والدقة في التحرك



التمارين «الهوائية» هي تمارين يتم بها تنشيط الدورة الدموية والقلب والجهاز التنفسي عبر اجهاد العضلات في الجسم بوتيرة متكررة دون الوصول إلى اجهادها كالهرولة والسير بالدراجة الهوائية والسباحة وغيرها، كما أنها تساعد على إنقاص الوزن.
وترفع التمارين «الهوائية» معدل النبض في الدقيقة الواحدة، وهنا مربط الفرس في النصح بها ضمن معدل لا يتجاوز 70٪ من أعلى قدر له حال بذل الجهد البدني مهما عظم قدره. والإنسان لديه قدرة محدودة في رفع عدد نضباته في الدقيقة الواحدة عند بذل الجهد البدني، وذلك حسب عمره. ويتم حساب هذا بطرح العمر من رقم 220، فينتج لدينا أعلى معدل للنبض. وبها يحسب المرء النسبة المراد الوصول بالنبض إليها. وتختلف أعلى نسبة ينصح الوصول إليها بالمجهود البدني، لكن المقصود عدم إجهاد القلب بصفة مفرطة، فالبعض يرى 70٪ وآخرون يرون 80٪ أعلى حد ممكن، والأمر واسع هنا.




وصدرت العديد من الدراسات بالنسبة للسيدات ربات البيوت حول هل يمكن اعتبار الجهد البدني أثناء تدبير أمور المنزل من التمارين البدنية المفيدة للقلب بالذات أم لا، ربما نتحدث عنها حال عرض الأمور المتعلقة بضغط الدم لدى النساء، إذ هناك كثيرمن المؤشرات التي تظهرها الدراسات الطبية حول جوانب لأمراض القلب تختلف في النساء عن الرجال، والواقع أن أحد التخصصات الطبية اليوم هو الطب الباطني للنساء. وسنتحدث عن الرجال، فلو أخذنا مثلاً رجلاً عمره 50 سنة ولديه مرض في شرايين القلب، فإن التمرين «الهوائي» أو «ايروبيك» له يتم عبر الخطوات الآتية:
- أعلى معدل للنبض في الدقيقة هو 220-50=170، والمطلوب منه طبياً ممارسة الهرولة أو السباحة أو غيرها بما يرفع معدل النبض بمقدار 60٪ أي 102 نبضة في الدقيقة.

- يبدأ تمرين الهرولة بشكل تدريجي لمدة خمس دقائق، ثم يرفع من وتيرة الهرولة لمدة 20 دقيقة بما يحقق معدل النبض المطلوب، ثم يتوقف بشكل تدريجي بالهرولة لمدة خمس دقائق.
- تتم ممارسة هذا غالب أيام الأسبوع، وإن كان كل يوم فهو الأفضل. وفي أي وقت يشاء صباحاً أو مساء.

- لا يلزم أن يتم الأمر دفعة واحدة بل يمارس ربع ساعة صباحاً وربع ساعة أخرى مساء إن شاء، المهم هو الوصول إلى معدل النبض المطلوب لمدة 20 دقيقة يومياً.

- مراعاة درجة حرارة الجو وفقد السوائل وغيرها.

- بعد فترة من التمرين يستطيع الإنسان التدرج في رفع معدل نبضه إلى 70٪ أو 80٪ وذلك بممارسة جهد أكبر، لكن المدة لا ينصح بزيادتها إذ هي في الحقيقة كافية بشكل يومي.

هذا هو التمرين البدني المنصوح به طبياً لخفض الضغط وتعديل نسب الدهون في الدم وتنشيط القلب والرئة وإنقاص الوزن بشكل متدرج وغيرها من المنافع الطبية.

4 - الأمور العامة الأخرى
التنبه إلى الدهون في الغذاء ونسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم. وتجنب التدخين وتناول الكحول وغيرها من جوانب نمط سلوك الحياة الصحية.

والآن وبعد هذه النصائح يمكنكم المتابع مع هذا الفيلم عن بعض الحركات الهادئة كبداية

وسنعود إليكم لا حقا لإضافة المزيد من التمارين على شكل فيديو ليتسنى لكم حفظ الحركات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأيروبيك الرياضة الهوائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عنايات :: الـعـيـادة الـصـحـيـه :: ريجيم ورياضه (لكل من تحب الرشاقه)-
انتقل الى: