عنايات
عنايات
عنايات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عنايات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم من اعتز بك فلن يذل،ومن اهتدى بك فلن يضل،ومن استكثر بك فلن يقل،ومن استقوى بك فلن يضعف،ومن استغنى بك فلن يفتقر،ومن استنصر بك فلنيخذل،ومن استعان بك فلن يغلب،ومن توكل عليك فلن يخيب،ومن جعلك ملاذه فلن يضيع،ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرااللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين

 

 حكم الاسلام فى تفسير الاحلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نونا الدلوعه
الــمــديـــرة
الــمــديـــرة
نونا الدلوعه


عدد المساهمات : 685
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
الموقع : عنايات

حكم الاسلام فى تفسير الاحلام Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاسلام فى تفسير الاحلام   حكم الاسلام فى تفسير الاحلام Icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 1:44 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإند

تفسير الأحلام أي الرؤيا جائز، وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم رؤياه

ورؤيا غيره، وفسرها أبو بكر بحضرته، ففي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله


عنهما أنه كان يحدث أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني رأيت

الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها،

فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت


به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ، ثم أخذه رجل آخر فعلا به ، ثم أخذه


رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله


لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اعبر" قال: أما الظلة


فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر


من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت


عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل

آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا


رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم:


"أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً" قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت،


قال: " فلا تقسم".

فهذا الحديث يدل على جواز تفسير الرؤيا ، وعلى جواز

ذلك لغير النبي صلى الله عليه وسلم. وأما تفسيره لها صلى الله عليه وسلم


فأحاديثه كثيرة مخرجة في الصحاح.


وقد قسم النبي صلى الله عليه وسلم

الرؤيا إلى ثلاثة أقسام، فعن عوف بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:


" الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به

في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة"


أخرجه ابن أبي شيبة وابن ماجه وغيرهما، وهو حديث صحيح.


فأما القسم الأول

الذي هو أهاويل الشيطان فلا ينبغي تعبيره بل ولا التحدث به، فعن جابر قال:

أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل وهو يخطب فقال: يا رسول الله رأيت فيما

يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته


مكانه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا لعب الشيطان بأحدكم في


منامه فلا يحدثن به الناس" أخرجه مسلم.


وأما القسم الثاني فكذلك، لأنه ليس رؤيا، وإنما هو أشياء يهتم بها الإنسان في يقظته، فتبقى في ذاكرته فيراها في النوم.

وأما

القسم الثالث الذي هو جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة فهو الذي ينبغي

تعبيره، وقيل لمالك رحمه الله: أيعبر الرؤيا كل أحد؟ فقال: لا، أبالنبوة


يلعب ؟! وقال: لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها فإن رأى خيراً أخبر به، وإن


رأى غير ذلك فليقل خيراً أو ليصمت. وبالجملة فتعبير الرؤيا لا خلاف فيه عند


العلماء لكثرة أدلته، والرؤيا لا ينكرها إلا أهل الإلحاد، أو شرذمة من

المعتزلة.


قاله ابن عبد البر في التمهيد.


والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://inayat.yoo7.com
 
حكم الاسلام فى تفسير الاحلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير الاحلام | فسر حلمك | تفسير الرؤيا
»  عضوات قسم تفسير الاحلام ( اهلا و مرحبا بكم )
» تنبيه و ليس تحذير ..... للاعضاء الكرام فى قسم تفسير الاحلام
» حقوق الحيوان في الاسلام
» هل هناك تفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عنايات :: منتدى الحوار العام :: تفسير الاحلام-
انتقل الى: